تُعرف "دبي بالس" بأنها منصة مركزية لمشاركة البيانات بين مختلف الجهات في حكومة دبي. ولها دور فعال في تحقيق رؤية دبي الرقمية بتوفير البيانات المهمة والمفيدة للأطراف المعنية من أجل تعزيز عملية اتخاذ القرار ووضع الأساس للخدمات الحكومية الذكية في المستقبل. 

ورغم أن العديد من متابعينا لديهم معرفة جيدة باستخدامات منصة "دبي بالس" وما فيها من مزايا، إلا أن هناك بعض الأفكار التي نود لفت الانتباه إليها. فعدا عن كونها مصدراً لمجموعات البيانات التي يمكن الوصول إليها حسب الفئة أو الجهة، إلا أن المنصة توفر العديد من الخصائص المتطورة للمستخدمين أصحاب المتطلبات المتقدمة. 

تحتاج المزايا المتقدمة في "دبي بالس" إلى تسجيل الدخول بواسطة "الهوية الرقمية" من أجل الاستفادة منها، ويمكن الحصول على "الهوية الرقمية" بكل سهولة من خلال تحميل التطبيق. 

وعند تسجيل دخولك للمنصة بواسطة "الهوية الرقمية" ستجد أمامك عالماً من المزايا المتطورة. فعلى سبيل المثال يمكنك رؤية البيانات في تصميمات وأدوات عرض جديدة كلياً. 

ربما تكون قد رأيت نماذج عرض بيانات "دبي بالس" فهي متاحة للجميع حول العالم. لكن بطبيعة الحال، المستخدم غير المسجّل يمكنه رؤية أنماط وتصميمات عرض للبيانات التي تم تصميمها ونشرها للجمهور

إلا أن تسجيل الدخول يمكّنك من الحصول على آليات عرض البيانات بتصاميم خاصة بك. يمكنك أن تبدأ بأي مجموعة بيانات متاحة على "دبي بالس" ودمجها وتفصيلها بطرق جديدة بواسطة أدوات متطورة وسهلة الاستخدام من أجل الحصول على آليات عرض جديدة بالكامل للبيانات. كما أن المستخدم المسجل يمكنه الوصول إلى نافذة جديدة تُدعى "إنشاء نموذج بيانات" من صفحة عرض البيانات. من ثم التوجه إلى التحليلات ذاتية الخدمة، ومن هناك يمكنك أن تعرض قصصاً تصويرية للبيانات ما يتيح لك المزيد من الأفكار والتصورات. كما يمكنك أن تضيف العديد من مجموعات البيانات للتعرف إلى نماذج وأنماط قيّمة. 

للمضي قدمًا في موضوع عرض البيانات، قدمنا أيضًا عناصر لواجهة مستخدم "دبي بالس". تتيح تلك التطبيقات المصغّرة المتاحة لكل من المستخدمين المسجلين وغير المسجلين تضمين بيانات المنصة مباشرة في مواقع الويب من خلال رمز يمكنهم نسخه. آلية العمل السهلة والسريعة تسمح للمستخدمين بتوظيف بيانات "دبي بالس" مباشرة في مساحاتهم الخاصة على الإنترنت دون الحاجة إلى تكرار البيانات أو نسخها. تُستمد البيانات دائمًا من مصدر واحد دقيق، ويتم تحديثها تلقائيًا عندما تكون مجموعة البيانات الأساسية محدثة. أدواتنا متاحة حاليًا لجميع سجلات البيانات لدينا ومجموعات البيانات الرئيسية الأخرى. كما أن هناك خطط لتوسيعها لتشمل مجموعات بيانات أخرى مهمة قادمة. 

 

وهذا ينقلنا للحديث عن سجلات دبي، والتي تحدثنا عنها سابقاً في هذا المقال

وهي عبارة عن مجموعات بيانات تم تجميعها بدقة بحيث تعتبر سجلات موحدة ومصدقة وموثوقة، ويمكن اعتبارها مصدراً مرجعياً وفق قانون بيانات دبي. ويمكن للمستخدم التأكد أن البيانات في سجلات دبي صحيحة وعالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها. 

نسعى في دبي الرقمية لجعل "دبي بالس" منصة تفاعلية يمكن للمستخدمين من خلالها التواصل معنا وإخبارنا بمتطلبات البيانات الخاصة بهم. أما الميزة المتاحة لجميع المستخدمين هي خيار "طلب البيانات" ويمكن رؤيتها بسهولة في الجزء العلوي الأيمن من واجهة المنصة، وهي طريقة ممتازة لتسليط الضوء على البيانات التي تهمك. تساعد طلبات البيانات الخاصة بك دبي الرقمية في التخطيط لسير تغذية وتوسيع البيانات لـمنصة "دبي بالس"، وإذا لزم الأمر، يمكننا تسهيل الطلبات الرئيسية من خلال التواصل مع الجهات المعنية نيابة عنك لمعرفة إذا يمكن توفير البيانات التي تطلبها.

 

وتجدر الإشارة أخيراً إلى أن "دبي بالس" ليست مجرد منصة لتسهيل مشاركة بيانات المدينة، بل توفر أيضاً حقيبة متكاملة من الخدمات المختصة بالأعمال، خاصة المتعلقة منها بأعمال الجهات الحكومية. تشمل هذه الخدمات حلولاً لأدوات وبرمجيات وبيانات تكنولوجيا المعلومات. ويدعم فريق دبي الرقمية الشركاء من خلال خدمات واجهة برمجة التطبيقات (API)، إلى جانب تحليلات ما قبل البرمجة التي تسخّر خبرتها في علوم البيانات من أجل تحقيق الأهداف المؤسسية. كما أننا نصمم خطط دعم تقنية تتفق بشكل كامل مع احتياجات المؤسسة ومتطلبات المدينة. 

 

نحن نفتخر بالتطور الذي حققته منصة "دبي بالس"، حيث أصبحت منصة للحقائق لجميع بيانات إمارة دبي. ومع ذلك، فهي لا تزال في البداية، فهي تخضع دوماً للتطوير والتحديث والتوسعة. كما أننا ممتنون لمجتمعنا من أبطال البيانات، وكذلك للمستخدمين الذين يشاركوننا أفكارهم وآراءهم. وسوف نستمر بالاعتماد على دعمكم من أجل تطوير المنصة أكثر وأكثر. وسيكون لدينا قريباً أخبار جديدة فانتظرونا وتابعوا هذه الصفحة أولاً بأول.