دبي – مارس 2021 أعلنت دبي الذكية عن الإنجازات التي حققتها 41 جهة حكومية في تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"، والتي سعت من خلالها إلى تخفيض استخدام الورق في هذه الجهات إلى النصف بمرور الستة أشهر الأولى لانضمامها إلى الاستراتيجية و استمرت في انجاز مستهدفاتها للتحول لجهات رقمية 100 % بنهاية2021 .

جاء ذلك خلال الحدث الافتراضي الذي نظمته دبي الذكية بحضور معالي عبدالله البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي، وسعادة يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، وسعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، إلى جانب أصحاب المعالي والسعادة مديري العموم للجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية".

وتفصيلاً حققت الجهات الكبيرة ضمن الاستراتيجية، نسبة خفض في استخدام الورق بلغت 83.86% بواقع 232,076,717 ورقة حتى ديسمبر 2020.  فيما حققت الجهات المتوسطة نسبة خفض بلغت 76.23% وبواقع 10.642.656 ورقة. وبالنسبة للجهات الصغيرة فقد حققت نسبة خفض 77.30%، بواقع 27,179,248ورقة. 

وقدمت دبي الذكية خلال الحدث لكل من "هيئة كهرباء ومياه دبي" و"بلدية دبي" و"مجلس دبي الرياضي" و"مركز دبي للإحصاء"، ختم (100% لا ورقية)، والذي يتم منحه للجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" بنسبة 100%، حيث يشكل الختم علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية بالكامل. حيث ألغت "هيئة كهرباء ومياه دبي" استهلاك 22.633.484 ورقة كانت تستخدم سنوياً في معاملاتها، أما بلدية دبي فقد ألغت استهلاك 20.960.743، كما ألغى مجلس دبي الرياضي استخدام 408.623 ورقة سنوياً، فيما ألغى "مركز دبي للإحصاء" 172.129 ورقة كان يستخدمها سنوياً، وذلك نحو تحول رقمي 100%.

ومن جهة أخرى تم الإعلان بشكل رسمي خلال الحدث عن بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية، ومن خلال التنفيذ الكامل لـ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" في جميع الجهات الحكومية على مستوى إمارة دبي، بحيث لن تُصدر أي جهة حكومية أو تطلب أي ورقة للمعاملات الداخلية والخارجية مع المتعاملين بعد تاريخ 12 – 12 – 2021، وبما يضمن أن جميع المعاملات لا تحتوي على أي ورق. 

وأكد سعادة يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، أن "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" قطعت شوطاً كبيراً نحو هدفها الرئيسي والمتمثل في رقمنة جميع العمليات الحكومية الداخلية الخدمات المقدمة للجمهور، بما يضمن استغناء حكومة دبي بشكل تام عن المعاملات الورقية، ونبارك اليوم للجهات الحكومية التي سابقت الزمن ونجحت في الاستغناء عن استخدام الورق بنسبة 100%، فيما تحقق بقية الجهات الحكومية المنفذة للاستراتيجية تقدماً سريعاً نحو هذا الهدف، وبما يفوق التوقعات لكل مرحلة من مراحل تطبيق الاستراتيجية. 

وأضاف سعادته: "بفضل التوجيهات والمتابعة الحثيثة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، استطاعت "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" أن تشكل نقلة نوعية في مسيرة التحول الرقمي لحكومة دبي، وركيزة أساسية لجعل الإمارة المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض. والآن بدأ العد التنازلي في حكومة دبي لموعد الاستغناء التام عن الورق في جميع الجهات بحلول 12 ديسمبر 2021، حيث يبرز دور التعاون الحكومي الكبير والجهود المبذولة من كافة الأطراف لتحقيق هذا الهدف، ونحن على يقين أن الشراكة الوثيقة بين دبي الذكية والجهات الحكومية ستسهم في تسريع عملية التحول الرقمي الشامل للمدينة". 

بدوره، ثمن سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، الجهود الحثيثة لجميع الجهات الحكومية في سعيها لتسريع وتيرة التحول الرقمي الشامل وعبر المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية". حيث حققت الجهات التي حصلت على ختم 100% لا ورقية انجازاً لافتاً في وقت قياسي استغنت من خلاله عن استهلاك الورق بشكل كامل، فيما تعمل الجهات الأخرى بكفاءة عالية لتحقيق نتائج مماثلة وسريعة. 

وأضاف: "وصلت نسبة خفض استخدام الورق في جميع الجهات المطبقة للاستراتيجية 82.82%، وهو ما وفّر 269,898,621 مليون ورقة. وبهذا حققت الاستراتيجية حجم وفورات بلغ 1.13 مليار درهم، ووفرت 12,138,416 ساعة عمل وأنقذت 32.388 شجرة كانت تستخدم لصناعة الورق.
ونحن نقدر جهود كافة الجهات في دفع عملية التحول الرقمي في دبي، وتقديم الخدمات الحكومية من خلال قنوات رقمية بالكامل مدعومة ببيئة داخلية فعالة، تضمن توفير الملايين من ساعات العمل والورق، إلى جانب تحقيق الوفورات لحكومة دبي، ورفع منسوب سعادة الناس، بما يخدم هدفنا الأسمى في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض". 

وتم تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" على عدة مراحل، تضم خلالها كل مرحلة مجموعة جديدة من الجهات الحكومية في دبي، والتي تسعى إلى تقليل استهلاكها للورق بنسبة 50% في الستة أشهر الأولى. ومنذ إطلاقها وحتى الآن حققت الاستراتيجية نسب متقدمة في تخفيض استهلاك الورق، كما تم تنظيم سلسلة من ورش العمل مع كل مجموعة لوضع أسس تنفيذ الاستراتيجية، ومن ثم صياغة خطط تنفيذ المعاملات بشكل غير ورقي. 

وبدأت المجموعة الأولى والمكونة من ست جهات تنفيذ الاستراتيجية في فبراير 2018، وهي كل من: هيئة الطرق والمواصلات، شرطة دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، دائرة التنمية الاقتصادية، دائرة السياحة والتسويق التجاري، دائرة الأراضي والأملاك، وتجاوزت المجموعة في ذلك الوقت هدفها المحدد لتخفض استهلاكها الجماعي للورق بنسبة 57% بنهاية العام 2018. 

وفي فبراير 2019، انضمت المجموعة الثانية إلى الاستراتيجية، مع تسع جهات جديدة، ليصل العدد الإجمالي للمشاركين إلى 15 جهة. وتألفت هذه الجهات من: محاكم دبي، وبلدية دبي، والنيابة العامة في دبي، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وهيئة الصحة بدبي، وهيئة تنمية المجتمع، وجمارك دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ودبي الذكية. وشاركت المجموعة في 64 ورشة عمل، ونجحت في خفض استهلاكها من الورق بنسبة 57.5٪ بنهاية العام 2019.

أما المجموعة الثالثة، فقد انضمت للاستراتيجية في سبتمبر 2019، وتتألف المجموعة من 9 جهات جديدة وهي: مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، مؤسسة دبي للإعلام، دائرة المالية، دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، دبي للثقافة، هيئة دبي للطيران المدني، مركز الجليلة لثقافة الطفل، ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي. ليصل عدد الجهات المشاركة في الاستراتيجية إلى 24 جهة. وقد شاركت المجموعة الثالثة في 59 ورشة عمل، وتمكنت من خفض استهلاكها للورق بنسبة 60.4% بحلول إبريل 2020. 

وفي فبراير 2020، شهدت الاستراتيجية انضمام المجموعة الرابعة وضمت العدد الأكبر من الجهات الجديدة التي وصل عددها إلى 10 جهات، ليصل المجموع الكلي إلى 34 جهة.  وشملت المجموعة الرابعة كل من: مركز دبي للإحصاء، مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، مؤسسة دبي للمرأة، مؤسسة تنظيم الصناعات الأمنية، مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، مجلس دبي الرياضي، مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة -تراخيص، سلطة مدينة دبي الملاحية، دبي لخدمات الملاحة الجوية. وشاركت المجموعة في 98 ورشة عمل، مما أدى إلى خفض استهلاكهم للورق بنسبة 62.77٪ بحلول نوفمبر 2020.
وفي مارس 2020 انضمت المجموعة الخامسة المكونة من 7 جهات ليصل المجموع الكلي إلى 41 جهة والتي حققت حتى ديسمبر 2020، نسبة تخفيض بلغت 89.89 % بواقع 5.121.342 ورقة، من أصل ما مجموعه 5.697.549 ورقة كانت تستخدمها. وتضم هذه الجهات كل من: المجلس التنفيذي لإمارة دبي، مركز محمد بن راشد للفضاء، مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، مؤسسة دبي للمستقبل، اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، مؤسسـة الاتصالات المتخصصة نداء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. 


ومن المقرر تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" في جميع الجهات الحكومية في دبي من أجل رقمنة الخدمات الحكومية الرئيسة، والاستفادة من تطبيق "دبي الآن" وتقديمها على منصة واحدة. حيث تركز الاستراتيجية على تعزيز وتحسين الخدمات والعمليات الداخلية، من خلال الرقمنة، والتخلص من الوثائق غير الضرورية، وزيادة الاستفادة من الخدمات المشتركة بين الجهات التي تقدمها دبي الذكية.

يذكر أن تطوير "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" تم حول ثلاث أهداف رئيسية تتضمن: سعادة المتعاملين من خلال تلبية احتياجاتهم وتقديم خدمات سلسة ومتكاملة واستباقية، تحقيق التنافسية العالمية عبر جعل دبي المدينة الرقمية الرائدة على مستوى العالم، ورفع كفاءة الحكومة من خلال توفير التكاليف التشغيلية وضمان الاستخدام الأفضل للموارد الحكومية عبر تبسيط ورقمنه العمليات والخدمات المقدمة للأفراد وقطاع الأعمال. وتسعى الاستراتيجية إلى تحديد جميع العمليات اليدوية الرئيسية التي تتطلب استخدام الورق وجعلها رقمية بنسبة 100٪.