وقع مركز دبي للأمن الإلكتروني التابع لدبي الرقمية مذكرة تفاهم مع "كرست انترناشونال" - المنظمة الدولية غير الربحية والمختصة في قطاع الأمن السيبراني - وذلك بهدف إطلاق المبادرة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة وهي معيار درع دبي للأمن الرقمي الجديد.

ويعتبر معيار " درع دبي للأمن الرقمي " مواصفة سيتم تطبيق المرحلة الأولى منها على كافة الأفراد والشركات الذين يقدمون نوعين من خدمات الأمن السيبراني في دبي وهي: الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني، وخدمات فحص قابلية الاختراق للمنصات وموثوقيتها، وذلك في إطار سعي دبي الرقمية للمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني، باعتبار الفضاء الرقمي جزء من الثروة الرقمية لدبي والإمارات.

وسوف يُشكل المعيار مرجعاً عالمي المستوى معترف به دولياً لتقديم الخدمات السيبرانية لحكومة دبي بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل دبي المدينة الأكثر أماناً في الفضاء الإلكتروني.

ووقع الاتفاقية كل من سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز دبي للأمن الإلكتروني، ورولاند جونسون، رئيس كريست إنترناشيونال.

وتضمنت الاتفاقية تقديم الدعم لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني، من خلال ضمان "كرست إنترناشونال" لجودة عمل الشركات والأفراد مزودي الخدمات للجهات الحكومية، حيث سيحصلون على شهادات معتمدة بهذا المجال من جهة مرموقة ومتخصصة مثل "كرست انترناشونال".

وتؤكد الاتفاقية على توفير "كرست إنترناشونال" لنهج محكم يسمح بالتحقق من مهارات وكفاءات الأفراد والشركات التي تقدم خدمات الأمن السيبراني لحكومة دبي، وذلك من خلال شبكة المنظمة التي تضم أكثر من 300 شركة وآلاف الأفراد المؤهلين.

وقال الشيباني: "نسعى دائماً للارتقاء بجودة خدمات الأمن السيبراني في دبي وفق أعلى وأحدث المعايير الدولية، وفي هذا الإطار اخترنا "كرست إنترناشونال" كشريك استراتيجي للمساهمة في ضمان جودة خدمات الأمن السيبراني المقدمة للجهات الحكومية بإمارة دبي، والتي تشمل في مرحلتها الأولى: الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني، وخدمات فحص قابلية الاختراق للمنصات وموثوقيتها، وأن هذه الجهات تلبي كافة المتطلبات المسبق تحديدها من قبل مركز دبي للأمن الإلكتروني. ونحن نؤمن أن حماية سرية وسلامة وأمن البيانات الحكومية أولوية استراتيجية لازدهار المستقبل الرقمي لدبي وممكن لنمو الاقتصاد الرقمي".

 

بدوره أفاد رولاند جونسون، رئيس كريست إنترناشيونال "أن معيار (درع دبي للأمن الرقمي) يتوافق تماماً مع مهمتنا لبناء القدرات وتحفيز الجهود والتعاون في صناعة الأمن السيبراني العالمية من خلال الخدمات التي ترعى وتقيس وتعزز أداء الأفراد والمؤسسات بهذا المجال.

 

ويركز المعيار على اختبار عمليات الاختراق وخدمات الاستجابة لهذه الحالات، إلى جانب آليات بناء قدرة وطنية قوية في جميع تخصصات الأمن السيبراني. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول هذا المعيار من خلال الرابط: https://dcipark.gov.ae/cyber_force/

وسيتم تطبيق المعيار من قبل مركز دبي للأمن الإلكتروني، وسيتم مساندة ودعم الشركات والأفراد مقدمي خدمات الأمن السيبراني للجهات في حكومة دبي لتتمكن من تطبيق المعيار والحصول على الشهادة اللازمة، وهي شهادة "كرست إنترناشونال" المهنية المعتمدة للأفراد العاملين في المجال، أو أن يكونوا أعضاء في أحد الشركات المعتمدين لدى "كرست إنترناشونال".