393% نسبة نمو المستخدمين المعتمدين ضمن مشروع الهوية الرقمية منذ عام 2020

دبي، 21 أبريل 2022: أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وهيئة أبوظبي الرقمية وهيئة دبي الرقمية أن عدد المستخدمين المعتمدين لخدمات تطبيق "الهوية الرقمية" قد تجاوز حاجز المليوني مستخدم، بنسبة نمو تصل إلى 393٪ في المنصة منذ عام 2020.

وحسب إحصاءات الهيئة، فإن الزيادة الكبيرة في أعداد مستخدمي تطبيق "الهوية الرقمية" يعود إلى ميزات التطبيق، بكونه أول منصة هوية رقمية وطنية آمنة تسمح للمواطنين والمقيمين بالوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت في مختلف القطاعات وعلى مستوى الدولة، فضلاً عن توفيره لميزات التوقيع الرقمي والمصادقة على المستندات، والتي قد تم تسريعها عبر إضافة خاصية "بصمة الوجه"، والتي تم تفعيلها خلال فترة الجائحة في إبريل 2021، حيث حرص المستخدمون في الدولة على الاستفادة من أدوات فعالة وآمنة للغاية لإجراء المعاملات عن بُعد، وقد دعمت "بصمة الوجه أو البصمة البيومترية" إمكانية التعرف على الوجوه ضمن المنصة، مما عزز معايير الأمان وألغى حاجة المستخدمين إلى زيارة مراكز الخدمات الحكومية للتسجيل في التطبيق.

وحول الموضوع قال سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية دبي الرقمية: "إن الزيادة الهائلة في عدد المستخدمين المعتمدين لتطبيق "الهوية الرقمية"، هو تأكيد على التقدم الذي أحرزته هيئة دبي الرقمية، بالتعاون مع شركائنا في الهيئات الحكومية الاتحادية والمحلية نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، وترسيخ رقمنة الحياة في دولة الإمارات بما يتوافق مع رؤية وتطلعات القيادة. حيث أصبحت مزايا التطبيق واضحة بشكل متزايد للمستخدمين على مدار العامين الماضيين، وعزز الوباء العالمي من استخدامه، ما يؤكد وعي سكان دولة الإمارات بأهمية الخدمات الرقمية لتسهيل وتحسين حياتهم". 

وشجع سعادته المستخدمين الذين لم يتم اعتمادهم أو توثيق حساباتهم ضمن التطبيق، على إكمال عملية التحقق بهدف الاستفادة من مجموعة خدمات التطبيق الأساسية للهاتف المحمول، واستخدام ميزة التعرف على الوجه، حيث تم تصميم الخدمات المقدمة لتسريع وتبسيط مجموعة كاملة من المعاملات المقدمة من مزودي الخدمات في القطاعين العام والخاص.

وأضاف سعادته: "إن تطبيق"الهوية الرقمية" هو تطبيق فعال بشكل استثنائي، لكونه يوفر وصولاً مباشرًا إلى أكثر من 9000 خدمة من خدمات الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة على مستوى الدولة. ويوجد حاليًا 185 مزود خدمة على المنصة يتألفون من 42 هيئة اتحادية و113 دائرة حكومية محلية و30 كيانًا خاصًا، لذا فإن استخدام "الهوية الرقمية" يربط الأفراد بمجموعة شاملة من الخدمات الرقمية الذكية التي تغطي طيف واسع من جهات ومؤسسات القطاعين العام والخاص".

ومن جهتها، أشادت سعادة عائشة إبراهيم المرزوقي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الحكومية في هيئة أبوظبي الرقمية بالإنجاز الملموس الذي حققته مبادرة "الهوية الرقمية" والذي جاء نتيجة تضافر الجهود الحكومية والاتحادية في سبيل الارتقاء بالقطاع الخدمي الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز تجربة المتعاملين بما يساهم في تنمية القطاعات الخدمية الحكومية بمختلف أنواعها.

وقالت سعادة عائشة المرزوقي : "تحرص هيئة أبوظبي الرقمية على دعم مسيرة التحول الرقمي التي تشهدها إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام، كما أنها تولي أهمية قصوى للتعاون الحكومي بين الجهات المعنية لتحسين جودة الحياة وتعزيز الأثر الإيجابي للخدمات الرقمية على حياة الأفراد، مؤكدة أن التعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وهيئة دبي الرقمية يعكس التزام هيئة أبوظبي الرقمية بالمضي قدماً باستراتيجيتها الرامية إلى تعزيز الخدمات الحكومية الرقمية الموحدة، وتوفير رحلات متكاملة تختصر الوقت والجهد وتعزز من نسبة رضا المتعاملين. 

وقد تم إطلاق "الهوية الرقمية" خلال أسبوع جيتكس للتقنية في أكتوبر 2018 كمبادرة مشتركة بين هيئة دبي الرقمية وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وهيئة أبوظبي الرقمية، وبالإضافة إلى تمكين المستخدمين من التوقيع رقميًا والمصادقة على المستندات، تتيح الهوية الرقمية للمستخدمين طلب نسخ رقمية من المستندات الرسمية لمشاركتها مع مزودي الخدمة عند الحاجة. ويشهد التطبيق بشكل مستمر  إضافة المزيد من مزودي الخدمة، مما يعزز بشكل تدريجي فوائد المنصة الأساسية.

ويتم دعم تطبيق "الهوية الرقمية" من قبل الشركاء الاستراتيجيين الرئيسيين، ولا سيما الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ومركز دبي للأمن الإلكتروني التابع لهيئة دبي الرقمية، وجميع السلطات الرقمية في كافة أنحاء دولة الإمارات. وفي سبتمبر 2019، اعتمد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي منصة "الهوية الرقمية"، مما سمح للبنوك في الإمارات باستخدامها لمعالجة المعاملات المصرفية.